القوى الخارقة الإبداعية

-القوى الخارقة الإبداعية
-بقلم- لورا جوردان بامباخ
Creative Superpowers (2018) هو دليل شامل لاختراق خيالك وإبداعك ، تم إنشاؤه بواسطة فريق عالي المستوى من فلايركراك وضع توصياتهم الخاصة موضع التنفيذ. هذه هي علبة الثقاب التي كنت تنتظرها ، مليئة بالنصائح المفيدة والملاحظات في الوقت المناسب ، لإشعال تلك اللهب الإبداعي الكامن.
مفتاح الإبداع ليس حشو رأسك بالمعلومات ، ولكن لتعلم العمل مع الآخرين.
المدرسة تدور حول تعلم الحقائق. تعرف عليهم عن ظهر قلب ، يبدو أن التفكير يذهب ، وستكون جاهزًا للحياة.
ولكن هناك طريقة أفضل بكثير لذلك: الاستماع بعناية للأشخاص من حولك ، وتدوين الأشياء التي يتردد صداها معك ، والإيمان بغرائزك الإبداعية.
الإبداع لا يتعلق بجمع المعرفة. لا تجعلك الكثير من المعلومات أكثر إبداعًا – فقد تجعلك أقل إبداعًا! لماذا ا؟ حسنًا ، كلما زادت معرفتك بشيء ما ، زادت القيود المفروضة على طريقة تفكيرك فيه.
ضع في اعتبارك صناعة سيارات الأجرة.
لطالما فكرت شركات سيارات الأجرة في كيفية تجديد صناعتها. ولكن من خارج القطاع جاء التغيير الأكثر ابتكارًا. كانت شركة أوبر الجديدة هي التي دفعت الظروف لفتح سوق سيارات الأجرة لأصحاب السيارات والركاب.
ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن أفكار أوبر كانت حديثة. لم تكن استراتيجيات أوبر مقيدة بأفكار مجربة ومختبرة حول كيفية إدارة شركة سيارات أجرة ، الأمر الذي أطلقها للتفكير الإبداعي. النتيجة؟ و العلامة التجارية الجديدة الخدمة.
الطريقة الثانية للإبداع هي العثور على شخص يرتد على أفكارك.
فكر في الأمر بهذه الطريقة: مهما كان ما تخطط له ، سيكون لدى شخصين دائمًا أفكار أكثر من فكرة واحدة. وهذا يعني أن التفكير بعناية في من تريد العمل معه أمر مهم.
لنفترض أنك بحاجة إلى فيديو لموقعك الجديد. ابدأ تعاونًا إذا كنت تعرف فنان فيديو رائعًا! بمجرد معرفة من يمكنه مساعدتك في النجاح ، اتصل بهم وابدأ في إقناعهم بالانضمام إليك.
هناك استثناءات بالطبع ، لكنها عادة ما تكون نادرة. في معظم الحالات ، عندما تعمل مع الآخرين ، ستجد أنك أكثر إبداعًا. وهذا ما يسمى نموذج رمل الإبداع.
فكر في تفاعل الأطفال في وضع الحماية.
الابتكارات تزداد كثافة وسرعة. إذا بدأ أحد الأطفال في الحفر في جانب واحد من كومة رملية ، فمن المحتمل أن يبدأ أحد زملائه في الحفر من الجانب الآخر. فويلا ، هناك نفق فجأة! هذا مثال رائع لكيفية عمل الإبداع في الفريق.
استخدم الأفكار القديمة لتعزيز إبداعك والحصول على قسط وافر من الراحة والاسترخاء.
الجميع يقدرون ممتلكاتهم الحبيبة. وهناك القليل من الأشياء الثمينة أكثر من الأشياء التي قمت بإنشائها – إنه طفلك بعد كل شيء! إنها طريقة طبيعية في التفكير ، لكنها غالبًا ما تكون غير مفيدة. غالبًا ما تكون نتيجة التخلي هو أفضل عمل لك.
هذا ينطبق بشكل خاص على الأفكار. إن التفكير الإبداعي هو كل ما يتعلق بالحلول الجديدة ، وللوصول إلى هناك ، سيتعين عليك التخلص من الأفكار التي لا تعمل.
فكر في الأمر مثل خزانة. عليك أيضا أن التخلص من بعض المتعلقات القديمة إذا كنت ترغب في تحرير مساحة لأشياء جديدة.
خذها من مجموعة الفنانين اليابانيين وراء إعلان عام 2016 ” إكسيليفون في الغابة ” لشركة Docomo ، مزود الهاتف الخلوي.
إنها بقعة رائعة. تتدحرج كرة على إكسيليفون خشبي بطول 44 مترًا معلقًا فوق أحد التلال المشجرة. تعزف الكرة نغمات مقطوعة موسيقية شهيرة لباخ لخلق مسار صوتي جميل وهي تشق طريقها إلى المفتاح الأخير للآلة.
لكن هذه لم تكن الفكرة الأولى للفنانين. لقد جادلوا أكثر من ذلك بكثير لشيء ما. لقد أخذوا بشكل خاص فكرة آلة من نوع Rube Goldberg – جهاز يكمل عملية بسيطة بأكثر الطرق الممكنة تعقيدًا.
وبدلاً من أن تتحرك الكرة مباشرة أسفل إكسيليفون ، تخيل الفنانون مسارًا معقدًا يشتمل على جميع أنواع التقلبات والمنعطفات والرافعات والمؤثرات الخاصة.
كانت فكرة رائعة ، واستثمرت المجموعة وقتًا طويلاً فيها. في النهاية ، تم نقضها من قبل قائد المشروع ، موريهيرو هارانو ، خبير الدعاية والإعلام. كان مقتنعا أنه سيكون من الأفضل أن يكون لديك نسخة أبسط.
حقق الإعلان نجاحًا كبيرًا في اليابان وحدثًا في الصحافة الدولية. كانت مكافأة مناسبة لقرار صعب: رفض الفكرة الأصلية للفنانين.
لا يقتصر السماح للعصائر الإبداعية على أن تكون جريئًا فحسب ، بل يتعلق أيضًا بإعداد نفسك للنجاح. هذا يعني الحصول على قدر كافٍ من الاسترخاء.
عقلك لا ينغلق فقط عندما تكون نائمًا ؛ يظل نشطًا جدًا . النوم هو عندما يبدأ الدماغ في تنظيم الذكريات ونسج الأحلام كمهمة مهمة. وهذه مصادر إلهام قوية.
ولكن نظرًا لعدم معالجة هذه الأفكار بوعي ، لا يمكنك الوصول إليها على الفور. لذلك ، من المهم جدًا تخصيص وقت للاسترخاء والخداع. هذه هي اللحظات التي سيكون لديك فيها وميض الإلهام.
خذها من جونا ليرر ، المؤلف الأكثر مبيعًا. مثل العديد من المبدعين ، يقول إن أفضل أفكاره تأتي عندما لا يتوقعه كثيرًا مثل الاسترخاء في الحمام أو لعب كرة الطاولة.
كن مبدعًا من خلال الجمع بين قيم الحب والاحترام والصدق الشديد.
الإبداع يعني أشياء كثيرة. ومع ذلك ، فهي ليست دبلوماسية ، ولا تتعلق بوضع المال أولاً. دعنا نلقي نظرة فاحصة على بعض القيم الإبداعية الأساسية.
نقطة البداية الجيدة هي قول رأيك ؛ أن تكون مبدعًا هو أن تكون صادقًا بوحشية.
هذا ضروري في مجال إبداعي. قل أنك تعمل في مجال التسويق. أنت ملزم بمقابلة العملاء الذين سيطلبون منك الترويج لمنتجات سيئة حقًا . إذا كنت تنظر فقط إلى النتيجة النهائية ، فقد تتفق مع اللجنة وهذا هو بالضبط ما تفعله العديد من الوكالات طوال الوقت. بعد كل شيء ، يمكن أن تكون المنتجات غير الصحية ، والمهدرة للهدر ، والرتيبة من ربح كبير.
لكن هناك مشكلة: إنها إهدار كبير للموارد البشرية الإبداعية.
قد لا تحصل على الوظيفة إذا كنت صادقًا إلى حد كبير بشأن ما تعتقده بشأن الأفكار المبتذلة لعميلك المحتمل ، ولكن على المدى الطويل ، ستوفر الكثير من المتاعب.
الجائزة؟ يمكنك الحصول على شيء أكثر أهمية للعمل عليه! هناك نوعان من القيم الأساسية الأخرى التي يجب على المبدعين أخذها على محمل الجد: الحب والاحترام.
إذا كنت تنتج علامات تجارية أو منتجات أو منشآت فنية أو أفلامًا ، فلن يساعدك أي شيء في الوصول إلى جمهورك وتحريكه مثل الحب والاحترام. البشر مجبرون على تقدير هذه القيم – إن بقاء جنسنا البشري يعتمد عليها! لأننا لسنا متينين مثل الحيوانات الأخرى ونحتاج إلى الآخرين لمساعدتنا بين الحين والآخر ، عندما تظهر ، فنحن جيدون في اكتشاف هذه القيم.
لنفترض أنك تصنع فيلم رسوم متحركة لتستفيد منه. من المحتمل أن يكون عامًا إلى حد ما . من ناحية أخرى ، ضع بعض الحب والاحترام في عملك ، ومن المرجح أن ينتهي بك الأمر بالاستمتاع بشيء آخر.
فكر في ريادة التصميمات مثل ستيف جوبزأو الاحجار المتدحرجه أو ستيفن سبيلبرغ.. إنهم محترمون لأنهم خلقوا أشياء هي نتيجة الحب العميق والاحترام.
هذا دليل رائع يجب اتباعه. يجب أن تكون هذه القيم الأساسية في صميم عملك ، مهما فعلت.
الإبداع ليس ثمرة وعي ذاتي إبداعي ، بل صدفة.
التاريخ مليء بأمثلة مدهشة للإلهام عندما يتوقف الناس عن التفكير في المشكلة المزعجة. على سبيل المثال ، لأغنيته الشهيرة “البارحة” ، ضرب بول مكارتني اللحن في المنام.
ماذا يقول ذلك عن الإبداع؟ حسنًا ، أنت بحاجة إلى التوقف عن محاولة الإبداع لتكون مبدعًا حقًا.
يبدو أن الإبداع مجال من مجالات الحياة حيث ينطبق مبدأ باريتو. 20 في المائة من عملك ينتج 80 في المائة من النتائج ، وفقًا للمبدأ. يستغرق الباقي معظم وقتك ولكنه يترك لك القليل لتظهره لجهودك.
قد يبدو هذا غريباً – أليس الإبداع أيضًا شكلًا من أشكال العمل بعد كل شيء؟ لا. عندما تغلق قشرة الفص الجبهي ، الجزء المسؤول عن المهام المنطقية مثل المحاسبة والإدارة ، فأنت أكثر إبداعًا.
السبب في عدم ملاءمة أنواع الأعمال الإبداعية بشكل خاص هو أنها تقوم باستمرار بتصفية المعلومات التي تعتبرها غير ذات صلة. ولكن هذا هو بالضبط نوع الإبداع المعلوماتي الذي يزدهر عليه.
لا يوجد شيء أفضل من السماح لمزج الأفكار بلا توقف لإثارة عملية التفكير الإبداعي. وهذا هو سبب أهمية عدم فعل “أي شيء”.
إذا كانت تحلق بطائرة ورقية أو مجرد استرخاء في أرجوحة ، فإن إيقاف قشرة الفص الجبهي هو الخطوة الأولى لتصبح مبدعًا.
على عكس الترتيب والتنظيم اللازمين لتنظيم حسابات الشركة ، فإن الإبداع يحب الفوضى. لهذا السبب ، إذا كنت ترغب في رعاية جانبك الإبداعي ، يجب أن تتبنى قوة العشوائية – أطلق عليها اسم الصدفة.
خذها من ستيف جوبز.
عندما ترك الكلية ، أخذ دورة في الخط. عندما لم يكن مشغولاً في أداء فن الرسم ، فغالبًا ما تجده يتسكع في Macy’s في بالو ألتو ، كاليفورنيا ، ينظر إلى معدات المطبخ ، وخاصة العناصر التي تنتجها العلامة التجارية Cuisinart.
إذا لم تكن متأكدًا من القواسم المشتركة بين الخط ومعدات المطبخ ، فابحث عن أحد منتجات Apple.
يمكن إرجاع الأنواع والخطوط الفريدة للشركة ، على سبيل المثال ، إلى دورة جوبز . ثم هناك التصميم الأنيق لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الخاصة به ، حيث يعتمد على نوع أدوات المطبخ التي كان يبحث عنها في المتاجر لفترة طويلة!
قناة الإبداع من خلال تحقيق أقصى استفادة من الملل أو إحداث فوضى في مكان عملك.
ليس من السهل الوصول إلى إبداعك. قد تضطر غالبًا إلى اختراقه مثل نظام مغلق. لحسن الحظ ، يمكنك البدء في استخدام بعض التقنيات المجربة والمختبرة اليوم! هذه هي الطريقة الأولى لإطلاق العنان لإمكانياتك الإبداعية: الملل.
هذا يبدو متناقضًا إلى حد ما ، أليس كذلك؟ الملل حتى الموت طريقة رائعة لتحفيز غرائزك الإبداعية. بعد كل شيء ، عندما يشعر عقلك بعدم التحفيز ، لا يوجد شيء يحبه أكثر من إلهاء جيد.
خذ بعين الاعتبار مجموعة من الباحثين في جامعة سنترال لانكشاير في المملكة المتحدة. أعطوا كوبين من الأكواب لمجموعتين من المشاركين وكلفوهم بإيجاد طرق مبتكرة لاستخدامها.
تم إخبار المجموعة الأولى بالتركيز على المهمة المطروحة ، ولكن تم إخبار المجموعة الثانية بالتفكير في التحدي أثناء نسخ الأرقام من قائمة لا نهاية لها.
توصلت المجموعة الثانية إلى طرق أكثر إبداعًا لاستخدام الأكواب. السبب؟ كان من المثير للخدر نسخ هذه الأرقام لدرجة أن أدمغتهم كانت يائسة لفعل شيء آخر.
هناك طريقة أخرى رائعة لتحفيز إبداعك وهي إحداث بعض الفوضى في مساحة عملك.
هذا لا يعني أنه يجب عليك تفريغ محتويات سلة المهملات على مكتبك! يكفي وضع مجموعة من الأشياء المثيرة للاهتمام بصريًا في الغرفة التي تعمل فيها. فكر في الملصقات ، والمجلات ، والأعمال الفنية ، والمواهب ، وما إلى ذلك.
ما تريده هو الأشياء التي تجعلك تفكر عندما تراها. غالبًا ما تكون هذه عملية غير واعية ، تثير أفكارًا جديدة لم تكن على دراية بها.
وجدت الدراسات التي أجرتها نيويورك تايمز وفرق البحث في جامعة شمال غرب ، في إلينوي ، على سبيل المثال ، أن الناس ابتكروا رسومات إبداعية أكثر عندما عملوا في غرفة فوضوية أكثر من تلك التي تم تنظيفها للتو في مكان ما.
إذا لم تكن متأكدًا ، فما عليك سوى البحث في Google عن صور مكتب ستيف.
سيساعدك القيام بنزهة على تدفق عصائرك الإبداعية.
هناك حل سهل وناجح لتلك اللحظات التي تشعر فيها بالضياع أو الشك: أغلق الشاشة واذهب في نزهة.
بعد كل شيء ، الشوارع مصدر غني للإلهام لفترة طويلة.
خذها من فلاسفة مثل نيتشه وروسو. جادل الأخير بأن التفكير يعمل بشكل جيد فقط بينما تتحرك ساقيك ، بينما طور الأول الكثير من أفكاره أثناء المشي.
لا يتعين عليك الاعتماد على نظرية المعرفة العظيمة بالطبع ، ولكن العقلية الفلسفية ستساعدك على تحقيق أقصى استفادة من مشي.
إن الانتقال إلى الحالة الذهنية الصحيحة يدور حول فهم ما يحدث من حولك. بدلاً من الجري في الشوارع والاستماع إلى سماعات الرأس والتفكير في مشاكلك ، ابدأ في النظر إلى المستقبل.
يعد استخدام محيط المرء كمصدر للإلهام تقليدًا عريقًا .
هذا ما فعله الشاعر الفرنسي شارل بودلير وأصدقاؤه عندما بدأت المدن الصناعية في التطور في القرن التاسع عشر.
أطلقوا على أنفسهم اسم “المشاة العاطلين “. تجولوا في الشوارع بشكل عشوائي بحثًا عن الإلهام ، ضائعين في المشاهد والأصوات التي سمعوها في الأزقة المزدحمة.
يعد المشي أيضًا طريقة مثالية لتحفيز عملية التفكير الإبداعي.
اشتهر فيلسوف عصر التنوير العظيم إيمانويل كانط برحلاته اليومية الطويلة وكان لديه أعمق أفكاره وهو يتجول في مسقط رأسه في بروسيا.
لذا دعنا ننتقل إلى بعض الأفكار العملية لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من جولات المشي الخاصة بك.
ستحتاج إلى الخروج أولاً. بمجرد أن تصل إلى الرصيف ، ابدأ بالاعتماد على حواسك: ما الذي تراه وتسمعه وتشمه؟
بمجرد أن تتعلم كيف تكون منتبهًا لما يحدث من حولك ، يمكنك الانتقال إلى المستوى التالي.
هنا ستمشي مع هدف ، في محاولة للعثور على إجابة لسؤال كان يزعجك.
لنفترض أنك تحاول التوصل إلى مفهوم جديد لحملة تسويقية. قم بالمشي واعتمد على حواسك لإرشادك – ستندهش من عدد الأشياء التي تفكر فيها على طول الطريق.
الخطوة الأخيرة هي مشاركة أفكارك مع شخص آخر. تحدث معهم عن أفكارك ، والروائح ، والمشاهد ، ومقتطفات المحادثات والأصوات التي تصادفك. ستقودك حتى أصغر المعلومات إلى الإجابة التي كنت تبحث عنها!
اكتساب مهارات جديدة بسرعة أكبر بكثير من اكتساب المعرفة.
يقول المثل القديم ، “الأكبر ، الأكثر حكمة” ، لكنه لا يصمد أمام التدقيق اليوم. لقد تغير العالم بشكل جذري لدرجة أنه من المغري القول إن العكس هو الصحيح – الأصغر والأكثر ذكاءً.
إن الأهمية المتدهورة للمعرفة هي أحد أسباب تغير المجتمع.
السبب الذي يجعلنا من المفترض أن نكون أكثر حكمة مع تقدمنا في العمر هو أننا نحصل على المزيد والمزيد من المعرفة.
ولكن كما أشار المؤلف توم جودمان في مقال نُشر عام 2016 ، فإن المعلومات المتراكمة في الدماغ البشري لم تعد بهذه الأهمية. بعد كل شيء ، الكثير من التفاصيل على بعد نقرة واحدة فقط. في بعض الأحيان يكون الأمر أقرب – فكر فقط في المساعدين الافتراضيين مثل Alexa من Amazon!
كما واجه كل من استخدم Google أو Twitter أو Wikipedia ، يتم الاستعانة بمصادر خارجية للمعلومات إلى حد كبير اليوم.
يشير هذا أيضًا إلى الممارسة. تعد المنتديات مثل Reddit و Quora مصدرًا لا نهائيًا للرؤى المستندة إلى الخبرة والتي يمكن للشباب الوصول إليها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
نتيجة لذلك ، ما يميزنا الآن ليس ما نعرفه ، بل قدرتنا على تعلم مهارات طيران جديدة.
خذ بعين الاعتبار أطروحة تم إجراؤها في جامعة أكسفورد عام 2006. وجد الباحثون أن الشباب أفضل حالًا في تعلم مهارات جديدة من كبار السن – وهو اكتشاف تدعمه مؤخرًا دراسة مماثلة في جامعة كولومبيا في عام 2016.
لكننا لسنا بحاجة إلى دراسات تجريبية لنعلم أن هذا صحيح. فكر في الفرق بين محاولة تعليم الأجداد كيفية استخدام الكمبيوتر وكيف يبدو الرضيع غريزيًا في معرفة كيفية استخدام iPhone.
كونك متعلمًا سريعًا هو أمر لا يقدر بثمن في عصر تميز بالاختراقات التقنية السريعة أكثر من أي وقت مضى.
نحن بحاجة إلى أن نكون قادرين على المواكبة عندما يتغير كل شيء باستمرار ويجدد نفسه. وهذا يعني أن الشباب لديهم ميزة واضحة.
لا يعني الإبداع بالضرورة أن تكون أصليًا ، ولكنه دائمًا يضيف قيمة إلى الأشياء الموجودة.
من السهل أن تكون مهووسًا بالأصالة الإبداعية في عالم يُفترض فيه أن يكون كل شيء فريدًا ومبتكرًا. لذلك سنقوم بإنزالها قليلاً.
يمكن أن يكون فخًا أن تحاول جاهدًا أن تكون أصليًا.
واحدة من أكبر العقبات التي تحول دون تحقيق إمكاناتك الإبداعية هي الفكرة السائدة بأن كل ما تفعله يجب أن يكون أصليًا بنسبة 100٪.
ومع ذلك ، ماذا تعني الأصالة؟
إنها في الأساس خرافة. غالبًا ما يُنظر إلى المبدعين على أنهم أنبياء يوجهون أفكارًا غامضة وجديدة لم يسمع بها من قبل ؛ بعبارة أخرى ، يُعتقد أنهم قادرون على إنتاج شيء من لا شيء.
هذا كثير لأطلبه! البشر ليسوا آلهة يمكنهم خلق أي شيء من الفراغ. الابتكار هو آلية اجتماعية وثقافية. عندما يخلق شخص ما ، فإنهم يشيرون إلى العالم الذي يعيشون فيه ويستمدون الإلهام منه.
بمعنى آخر ، يتعلق الإبداع بتطبيق لمسة خاصة بك على أشياء موجودة بالفعل.
خذ بعين الاعتبار المثال الذي ظهر مؤخرًا عندما أجرت مجلة Milk Magazine مقابلة مع أحد المعلنين ، آدم مورجان.
سأل مورغان المحاور إذا كان يعرف من الذي صنع برجر الجبن. وفقًا له ، كانت وكالة الإعلانات جيه والتر طومسون.
كانت الشركة تحاول بيع شرائح جبن كرافت في الثلاثينيات. تبين أن إضافتها إلى الهامبرغر طريقة مثالية لجذب المزيد من الناس لتناولها! لا يهم ما إذا كانت القصة صحيحة أم لا لأنها مثال رائع لكيفية عمل الإبداع في العالم الحقيقي. كل ما يتطلبه الأمر هو الجمع بين شيئين بطريقة مختلفة قليلاً.
انظر إلى تاريخ الاختراعات ، وستجد أن الكثير من الاختراقات الإبداعية كانت نتيجة لهذا النوع من النهج.
جورج دي ميسترال ، على سبيل المثال ، طور الفيلكرو بعد المشي وواجه كوكلبور – نبات مغطى بأشواك صلبة معقوفة حيث يربط نفسه بالفراء والملابس.
وتساءل أن يحدث هذا إذا طبقت الفكرة على حذائك؟ هذا هو الإبداع!
وإليكم الأخبار السارة: الإبداع لا يتعلق بإرهاق المرء للتفكير في مشكلة – إنه يتعلق بالثقة في حدس المرء وخلق الظروف التي سيأتي منها الإلهام.
اجعل نفسك في حالة من الفوضى في مكتبك ، أو تمشى أو انغمس في البيئة من حولك. ستصاب بالصدمة من عدد الأفكار الرائعة التي لديك عندما لا تتوقعها!
الملخص النهائي
الإبداع مهم في العالم الحديث. نحن بحاجة إلى مناهج إبداعية وأفكار جديدة لحل القضايا العالمية وخلق فن ملهم. والإبداع ليس من الصعب الوصول إليه كما تعتقد. الشعور بالملل فقط ، وهو شعور متنام لكثير من الناس كل يوم ، هو بوابة رائعة للإبداع. بدلاً من ذلك ، اذهب في نزهة وانظر حولك هناك الآلاف من المصنوعات اليدوية والمحفزات التي يمكن أن تشعل خيالك في أي لحظة.
انتبه إلى اللحظة التي يصيبك فيها الإلهام.
يعمل الجميع بشكل مختلف ، وستواجه ظروفك الفريدة التي تغذي خيالك. إذا كانت لديك لحظة يوريكا ، فتأكد من تدوين ما فعلته عندما حدث. يمكنك ملاحظة أنه يحدث غالبًا عند المشي أو الحلم أو الاستحمام في الحمام. مهما كان الأمر ، إذا تمكنت من تحديده ، فلديك الآن طريقة لجعل إبداعك أكثر فعالية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s